Lajnah Falakiyah

Minggu, 02 Oktober 2011

CARA MENGETAHUI 4 ARAH MATA ANGIN


الباب الخامس عشر فى معرفة الجهات الأربع

سواَلأرض غاية التسوية,وارسم عليهادائرة.وانصب على مركزهاقائمةمخروطة تامة مستديرة يقارب طولهانصف قطرالدائرة. وعلم على مدخل ظلهابنقطة. وعلى مخرجه منهابنقطة أخرى فالخط المستقيم الواصل بين النقطتين-هوخط المشرق والمغرب والخط المقاطع على زواياقائمة- هوخط الجنوب والشمال.

الخاتمـة
فى بعض الهندسات
إن أردت معرفة طول القائم من جبل وغيره. فخذ ارتفَاعَهُ وعلم على موضع قدميك: واعرف ظل ذلك الارتفاع بقامة الأصابع "۱۲" ثم زدعليه "د" واعرف ارتفاع المجتمع. وامش قهقريا,حتى يساوى ارتفاع ذلك القائم- ارتفاع المجتمع, وعلم أيضاعلى موضع قدميك. ثم اذرع مابين العلامتين. واضربه فى "" فماحصل زد عليه قامتك. فالمجتمع طول ذلك القائم. وإن أردت معرفةعمق نحوبئر- فقف على طرفه وخـذ انخفاضه بنظرالحرف الآخر. واذرع قطره, وادخل بقدره من جيب التمام فى الجيب المنكوس إلى الخيط, وارجع من التقاطع إلى الستينى تجد من أعداده المستويه, عمقه. وإن أردت معرفة بعد مابينك وبين القائمة المعلوم ذرعها فألق من قامة تلك
القائمة قامتك. واجعل الباقى القامة فخذ ارتفاعها. فظله المبسوط هوالبعد بالمذرع الذى ذرعت به القامة.
والله أعلم وصلى الله على سيّدنا محمّدالنبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم.

Tempatkan suatu benda yang dapat berdiri dengan tegak lurus pada suatu bidang yang datar seperti lantai atau tanah yang benar-benar rata dan terbuka atau di luar ruangan yang terkena sinar matahari. Amati bayangan dari benda tersebut, dan berilah titik antara pusat benda dan ujung bayangannya. Kemudian berilah garis diantara keduanya. Garis lurus dari kedua ujung tersebut menunjukan garis barat dan timur, untuk mengetahui arah utara dan selatannya tariklah secara vertikal dari pangkal benda tadi atau 90 derajat dari posisi 0 derajat pada titik timur atau barat hasilnya adalah 4 arah mata angin.


Tidak ada komentar:

Posting Komentar